fbpx

تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في الاردن

تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في الاردن
تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في الاردن

تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في الاردن.. بعد التقدم التكنولوجي حول العالم أصبح استخدام الإنترنت أمر من الأمور الحياتية الضرورية، حيث أن مستخدمين الإنترنت حول العالم في تزايد بشكل لحظي، وفي دائرة أضيق يصل عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت في الأردن إلى حوالي 10.33 مليون شخص، من بين تلك النسبة هناك 6.38 مليون شخص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي وذلك العدد نسبته 56.2% من عدد السكان .

وبذلك تحتل الأردن المرتبة الأولى حول العالم مقارنة بأكثر من 50 دولة تقوم باستخدام مواقع السوشيال ميديا، وبسبب اعتماد الأردن في المرتبة الأولى يرجع ذلك لاستخدام الأردنيين الإنترنت بنسبة تصل لثمانية ساعات يومياً، وفي هذا التقرير من وكالة راجح سنتعرف معا على احصائيات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في الاردن

خلال الأسطر القليلة القادمة سنتعرف على تفاصيل اكثر عن استخدام الشعب الأردني لمواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

تطبيق فيسبوك 

  • تطبيق فيسبوك واحد من المواقع الشعبية لمواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، وحسب إحصائيات عالمية يقال أن عدد المستخدمين للفيسبوك بالأردن يصل عددهم لحوالي 5.30  مليون مستخدم
  • كان وصول إعلانات فيسبوك في الأردن يعادل 46.7٪ من إجمالي السكان في بداية عام 2024.

  • في بداية عام 2024 ، كان 43.8 في المائة من جمهور إعلانات فيسبوك في الأردن من الإناث ، بينما كان 56.2 في المائة من الذكور .

للفيسبوك  شعبية كبيرة في الاردن، وهناك أسباب كبيرة لتلك الشعبية تتمثل في 

  1. بساطة استخدام شبكة فيسبوك.
  2. إتاحة الفيسبوك إمكانية نشر المحتوى الرقمي المتنوع على شكل منشورات تحتوي النصوص والصور والفيديوهات.
  3. كما أن فيسبوك يتيح خدمات وتطبيقات للتراسل مثل ماسنجر وخدمات البث المباشر الفيديو أمام جمهور المستخدمين، كما أن هذه الشبكة العالمية تمتلك اليوم كلا من تطبيق الانستغرام وتطبيق التراسل “الواتساب”.
  4. من أهم الأمور التي تسببت في شعبية الفيسبوك، فترة جائحة كورونا، حيث أن الحظر الذي فرض على العالم أجمع جعل من الفيسبوك المنصة التي يتواصلون من خلالها في الأردن للاطمئنان على أصحابهم وأهاليهم في حين كانوا لا يتمكنون من الزيارات.
  5. والسبب الخامس وراء شعبية فيسبوك، أن مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم أصبحت تستخوذ على حركة الإنترنت، وبالأخص المحتوى الخاص بالفيديوهات، مع العلم أن تطبيق فيسبوك أصبح يستخدم كأداة رئيسية يتناقل به الأشخاص في الأردن أخبار العالم حولهم، وأيضا يتعرفوا من خلاله على الإجراءت التي فرضها العاهل الأردني على الأردنيين لكي يواجهوا تفشي كورونا فيما بينهم.

يوتيوب

  • وفقًا لموارد إعلانات جوجل، كان ليوتيوب 6.38 مليون مستخدم في الأردن في بداية عام 2024. مع ذلك، تشير بيانات الشركة الخاصة إلى أن وصول إعلانات يوتيوب في أوائل عام 2024 كان يعادل 56.2٪ من إجمالي سكان الأردن في بداية العام.
  • للإحاطة بالموضوع بشكل أعم، فقد وصلت إعلانات يوتيوب إلى 61.7٪ من إجمالي مستخدمي الإنترنت في الأردن (بغض النظر عن العمر) في يناير 2024.

توزيع الجمهور حسب الجنس:

  • في ذلك الوقت، كان 48.5٪ من جمهور إعلانات يوتيوب في الأردن من الإناث، بينما كان 51.5٪ من الذكور.

تطبيق اكس 

تطبيق تويتر يعتبر واحد من بين التطبيقات التي زاد عدد مستخدميه خلال فترة انتشار وباء كورونا حول العالم، حيث ان الشعب الأردني اتخذ من تطبيق تويتر هو وباقي مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للتواصل مع أصدقائهم وأهلهم خلال فترة الحظر، فمنهم من قضى على الملل بواسطته عن طريق ارسال الرسائل والمحادثات مع بعضهم البعض، ومنهم من تابع بواسطته الاخبار حول المرض أو أي أخبار سياسية أخرى، ومنهم من اتخذه وسيلة للربح المادي.

واذا كان يخطر في بالك سؤال حول السبب وراء تسمية تلك المواقع بالشبكات الاجتماعية، فسنجيب لك على ذلك التساؤل، وهو أن تلك الشبكات تعمل على الربط بين المشتركين فيها، حيث أنها تعطي الفرصة لمستخدميها في التواصل مع بعضهم البعض، ويعتبر تطبيق تويتر واحد من أكبر التطبيقات الاجتماعية حول العالم، وفي الأردن تشير الأرقام المنشورة في مصادر إعلانات تويتر إلى أن تويتر كان لديه 921.9 ألف مستخدم في الأردن مطلع عام2023

يعني هذا الرقم أن وصول إعلانات تويتر في الأردن كان يعادل 8.1٪ من إجمالي عدد السكان .

انستجرام

  • وفقًا للبيانات المنشورة في أدوات إعلانات Meta، كان لانستقرام 3.70 مليون مستخدم في الأردن في بداية عام 2024.
  • تشير أرقام الشركة التي يتم تحديثها بانتظام إلى أن وصول إعلانات انستقرام في الأردن كان يعادل 32.6٪ من إجمالي السكان في بداية العام.
  • تجدر الإشارة أيضًا إلى أن وصول إعلانات انستقرام في الأردن في بداية عام 2024 كان يعادل 35.8٪ من إجمالي مستخدمي الإنترنت المحليين (بغض النظر عن العمر).

توزيع الجمهور حسب الجنس:

  • في أوائل عام 2024، كان 50.0٪ من جمهور إعلانات انستقرام في الأردن من الإناث، بينما كان 50.0٪ من الذكور.

نمو مستخدمي انستقرام بالأردن

  • تُظهر البيانات المنشورة في أدوات تخطيط Meta أن إمكانية الوصول الإعلاني المحتملة لانستقرام في الأردن قد ازدادت بمقدار 850 ألفًا (+ 29.8٪) بين يناير 2023 ويناير 2024.
  • وعلى أساس ربع سنوي، تكشف بيانات الشركة أيضًا أن حجم جمهور إعلانات انستقرام في الأردن قد انخفض بمقدار 100 ألف (-2.6٪) بين أكتوبر 2023 ويناير 2024.

تيك توك 

وفقًا للبيانات المنشورة في موارد إعلانات ByteDance، كان لتطبيق تيك توك 2.67 مليون مستخدم تتجاوز أعمارهم 18 عامًا في الأردن في بداية عام 2024.

نسبة الوصول الإعلاني للمستخدمين

  • تشير أرقام ByteDance إلى أن إعلانات تيك توك وصلت إلى 37.5٪ من جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا في الأردن في بداية عام 2024 (نسبة تفوق عدد مستخدمي الفئة العمرية نفسها).
  • وصلت إعلانات تيك توك إلى 25.9٪ من إجمالي مستخدمي الإنترنت في الأردن في بداية العام، بغض النظر عن العمر.

توزيع الجمهور حسب الجنس:

  • في أوائل عام 2024، كان 43.1٪ من جمهور إعلانات تيك توك في الأردن من الإناث، بينما كان 56.9٪ من الذكور.

تطبيق لينكد ان

أما شبكة لينكد ان، تضم مستخدمين من الشركات والمؤسسات وبلغ عدد مستخدميها أوائل عام 2024، 1.60 مليون مستخدم في الأردن.

اكتب تعليقُا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To top
×